Star Media

مرحبا بك عزيزي الزائر. بعض الأقسام و الروابط لا تضهر للزوار المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و . إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه و تصبح أحد أعضاء عائلتنا المتواضعة
<script type="text/javascript"><!--
document.write('<s'+'cript type="text/javascript" src="http://www.adallnetwork.com/sh.php?z=28&pl=1581&j=1&code='+new Date().getTime()+'"></s'+'cript>');
// --></script>
<noscript>
<iframe src="http://www.adallnetwork.com/sh.php?z=28&pl=1581" width="728" height="90" marginwidth="0" marginheight="0" hspace="0" vspace="0" frameborder="0" scrolling="no"></iframe>
</noscript>
<script type="text/javascript"><!--
zone = "38";
pl = "4150";
url = "http://www.adallnetwork.com";
//--></script>
<script type="text/javascript" src="http://www.adallnetwork.com/s.js"></script>

أقوى موقع يوفر البرامج النادرة


    دروس روعة في xp (((( الدرس الثاني ))))

    شاطر

    زائر
    زائر

    دروس روعة في xp (((( الدرس الثاني ))))

    مُساهمة من طرف زائر في الجمعة 11 يوليو - 22:27

    بسم الله الرحمن الرحيم

    دروس في xp

    ما هي طريقة تنصيب ويندوز XP؟

    لديكم عدة طرق لتنصيب ويندوز XP:

    1- باستخدام القرص المضغوط لويندوز XP مع مراعاة أنه يجب أن يكون Bootable و لا تنسوا أن تجعلوا السيديروم هو الأول في الإقلاع عند تشغيل الجهاز ، و يمكن التحكم في ذلك من خلال التغيير في سيتاب البيوس في البند Boot sequence ، بعد ذلك كل ما عليك هو أن تضع قرص الويندوز في مشغل السيديروم و تعيد تشغيل الجهاز و سيعمل برنامج التنصيب تلقائيا و كل ما عليك هو اتباع الإرشادات .

    2-إذا فشلت الطريقة الأولى لأي سبب بإمكانك تشغيل الجهاز باستخدام أي قرص تشغيل دوس مع دعم للقرص المضغوط و شغل البرنامج winnt.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 في القرص المضغوط للويندوز XP.

    3- إذا كان لديك على الجهاز نسخة أخرى لويندوز W9x أو NT4 أو ويندوز 2000 فلتنصيب ويندوز XP قم بتشغيل الرنامج setup.exe و الذي تجده في القرص المضغوط للويندوز XP أو بتشغيل الملف winnt32.exe و الذي تجده داخل المجلد i386 و في هذه الحالة سيكون لديك خياران إما أن تقوم بتنصيب الويندوز XP فوق الويندوز القديم ، أو تنصيب الويندوز XP بشكل مستقل و في هذه الحالة و بعد إنهاء التنصيب سيظهر لك عند تشغيل الجهاز قائمة فيها خياران : ويندوز XP أو الويندوز القديم تختار منها النظام الذي تريد تشغيله ، و هنا لدي ملا حظة و هي أنه يفضل أن تقوم بتنصيب الويندوز XP على قسم آخر غير القسم المنصب عليه الوندوز القديم منعا للتداخل ، و إذا كنت مضطرا لذلك بأن لا يكون لديك إلا قسم واحد و لم تتمكن من تقسيمه باستخدام برنامج Partition Magic ، عندها قد تجد بعض المشاكل في تشغيل Outlook Express في الوندوز القديم و لحل هذه المشاكل سيكون عليك نسخ بعض الملفات من المجلد Winnt\System32 الى المجلد Windows\System و للتعرف الى هذه الملفات اذهب الى Outlook Express >Help>About و هناك ستجد قائمة بأسماء الملفات التي عليك نقلها.

    4-أما الطريقة التي كانت متاحة أيام ويندوز 2000 و التي تتمثل بإعداد 4 أقراص لينة و إجراء التنصيب عن طريقها فلم تكن متاحة في ويندوز xp من قبل ميكروسوفت حتى تاريخ 24 اكتوبر و حتى هذا التاريخ تم التغلب على هذه المشكلة و إعداد 6 أقراص لينة لإجراء التنصيب منها ، و ممكن تحميلها من الروابط التالية :

    1 2 3 4 5 6

    بعد تحميل جميع الملفات فك الضغط عنها باستخدام برنامج winace ثم استخدم برنامج winimage لنسخ كل ملف ناتج الى القرص اللين، بعد الإنتهاء ستكون الأقراص جاهزة و ممكن الإقلاع منها لبدء تنصيب ويندوز XP و لا تنسى أن تضع القرص المضغوط للويندوز XP في محرك الأقراص المضغوطة.

    أما ابتداءًا من 24 اكتوبر فقد وفرت ميكروسوفت خيار التنصيب باستخدام الأقراص اللينة من خلال توفير تحميل هذا الملف لويندوز XP بروفيشينال لإعداد الأقراص اللينة التي ستستخدم لإعداد ويندوز XP

    سمعت أن بعض الألواح الأم غير متوافقة مع ويندوز XP ، هل هذا صحيح و هل هناك طريقة لحل هذه المشكلة؟

    نعم ، أغلب اللوحات الأم المصنوعة بين عامي 97 و 99 قد لا تعمل مع الويندوز XP و ذلك نتيجة لأنها لا تدعم خاصية (Advanced Configuration and Power Interface (ACPI التي تعتمدها ويندوز XP و لكن هناك طريقة لحل هذه المشكلة باختيار نواة نظام XP أو (HAL) متوافقة مع هذه اللوحات و ذلك خلال عملية تنصيب الويندوز و في المرحلة النصية الأولى عندما تظهر عبارة: Setup is inspecting your computer's hardware configuration ، عندها يجب الضغط على مفتاح F5 حيث ستظهر قائمة بأنواع HAL لتختار النوع المتوافق مع جهازك:

    1- ACPI Multiprocessor PC للأنظمة متعددة المعالجات و المتوافقة مع ACPI.

    2- ACPI Uniprocessor PC للوحات الأم التي تدعم معالجات متعددة و لكن على اللوحة معالج واحد فقط و متوافقة مع ACPI.

    3- Advanced Configuration and Power Interface (ACPI) PC للوحات الأم وحيدة المعالج و متوافقة مع ACPI.

    4- MPS Uniprocessor PC للوحات الأم التي تدعم معالجات متعددة و لكن على اللوحة معالج واحد فقط و غير متوافقة مع ACPI.

    5- MPS Multiprocessor PC لأنظمة متعددة المعالجات و غير المتوافقة مع ACPI.

    6- ACPI Compaq SystemPro Multiprocessor or 100% compatible للأجهزة متعددة المعالجات و المتوافقة مع ACPI من إنتاج شركة كومباك و المتوافقة معها .

    7- Standard PC للأجهزة وحيدة المعالج و غير المتوافقة مع ACPI.

    8- Standart PC with C-Step i486 لأجهزة وحيدة المعالج و غير المتوافقة مع ACPI و تدعم تقنية C-Step i486.

    بعد تنصيب ويندوز XP هل هناك أي طريقة لتنصيب نسخ سابقة للويندوز WIN9x على نفس الجهاز؟

    نعم هذا ممكن إذا لم تقم بتحويل نظام الملفات الى NTFS ، فبعد تنصيب ويندوز XP إذا أردت تنصيب أي ويندوز آخر قم بما يلي:

    1- أنشئ ملف جديد و سمه مثلا MSBATCH.INF و اكتب فيه ما يلي:

    [Setup]

    CleanBoot=0

    و احفظ الملف في أي مكان. 2- أقلع الجهاز باستخدام قرص بدء التشغيل للويندوز الذي تود تنصيبه أو أي ويندوز سابق. 3- من قرص الويندوز الذي تريد تنصيبه اكتب هذا الأمر :

    DRIVE\PATH\MSBATCH.INF setup.exe

    حيث تضع بدل DRIVE\PATH رمز المحرك و المسار الذي يحتوي على الملف الذي أنشأته مثال:

    setup.exe c:\new\msbatch.inf

    خلال عملية تنصيب ويندوز XP ليس هناك إمكانية لاختيار أي مكونات أو حذفها ، و حتى بعد إكمال التنصيب عند الدخول الى إضافة /إزالة البرامج ليس هناك الكثير من مكونات الويندوز المتاحة لإضافتها أو حذفها ، هل من حل؟

    نعم هذا ممكن بحذف المجلدات التالية:

    1- المجلد i386 و تجدونه داخل WINNT\Driver Cache و هذا بعد تنصيب الويندوز و تعرفه على جميع الأجهزة ، بعد حذف هذا المجلد إذا رغبتم بإضافة أي جهاز جديد سيطلب منك الويندوز استخدام القرص المضغوط للويندوز xp لنسخ الملفات الضرورية منه.

    2- المجلد dllcache و تجدونه داخل المجلد WINNT\SYSTEM32 الحجم الإفتراضي لهذا المجلد هو 400 ميجابايت و يحتوي على نسخة احتياطية من ملفات النظام ، من الممكن تصغير هذا الحجم الإفتراضي بهذا الأمر sfc /cachesize=3 و يمكن استبدال الحجم الذي وضعته و هو 3 ميجا الى أي حجم آخر و بعدها ممكن حذف محتويات المجلد المذكور.

    3- تعطيل وظيفة System Restore و أنا لا أنصح بذلك إلا عند الضرورة ويتم ذلك من Control Panel -> System Properties -> System Restore -> Turn off System Restore for all drives.

    خلال عملية تنصيب ويندوز XP ليس هناك إمكانية لاختيار أي مكونات أو حذفها ، و حتى بعد إكمال التنصيب عند

    نعم هناك الكثير من مكونات ويندوز التي لا تظهر في قائمة إضافة /إزالة البرامج ، لجعلها تظهر قم بما يلي:

    أدخل الى مجلد الويندوز و هناك ادخل الى مجلد inf و داخل المجلد ابحث عن الملف sysoc.inf ثم افتحه بواسطة notepad أو أي محرر نصوص و داخل الملف قم بمحو أي كلمة hide أو HIDE، ثم احفظ الملف.

    هل أستطيع تسريع عمل البرامج التي أستخدمها أكثر من غيرها في ويندوز XP؟

    نعم عندما تقوم بتشغيل مجموعةمن البرامج ، فإنك تستطيع جعل الويندوز يوفر اهتمام أكبر في معالجة متطلبات بعض البرامج أكثر من غيرها بحيث تتمكن من تشغيلها و جعلها تعمل بشكل أسرع.

    يمكن القيام بذلك بعدة طرق:

    1-الطريقة الأولى: بعد تشغيل البرنامج الذي تريد تسريعه اضغط على المفاتيح التالية معا: CTRL+ALT+DEL و ذلك لاستدعاء Task Manager (إدارة المهام) و منه اذهب الى Processes (العمليات) و من القائمة ابحث عن ملف البرنامج الذي تريد تسريعه و اضغط بالزر الأيمن للفأرة على اسم الملف و اختر من القائمة المنبثقة بند Set Priority (تعيين الأفضلية) و ستجد عدة خيارات:

    REAL-TIME (الوقت الحقيقي)

    HIGH (مرتفع)

    ABOVE NORMAL (فوق العادي)

    NORMAL (عادي)

    BELOW NORMAL (تحت العادي)

    LOW (منخفض)

    يفضل عدم اختيار أعلى من HIGH.

    2- الطريقة الثانية: أنشئ ملفا جديدا في NOTEPAD أو أي محرر نصوص و اكتب فيه ما يلي:

    echo off start /high %1

    احفظ الملف باسم high.bat و تستطيع حفظ الملف في المجلد SENDTO و الذي تجده داخل المجلد الخاص بالمستخدم USER PROFILE و يكون اسم هذا المجلد مرتبطا باسم المستخدم و يكون مشابها لهذا الإسم : Walid.B-JH89U2UHJ0HJ3 و تستطيع إيجاده في المجلد التالي : Settings C:\Documents and ، الآن عندما تريد تشغيل برنامجا ما ليشتغل و يعمل بسرعة اضغط بالزر الأيمن للفأرة على الملف التنفيذي للبرنامج مثلا : WORD.EXE و اختر من القائمة المنبثقة البند SENDTO و منه اختر high.bat ليتم تسريع عمل البرنامج.

    3- الطريقة الثالثة: أنشئ ملفا جديدا في NOTEPAD أو أي محرر نصوص و اكتب فيه ما يلي:

    start /high PROGRAM PATH حيث تضع بدلا من PROGRAM PATH مسار البرنامج مثال:

    start /high c:\windows\notepad.exe

    ثم احفظ الملف باسم PROGRAM.CMD حيث تضع بدلا من PROGRAM لسم البرنامج المراد تسريع تشغيله مثلا NOTEPAD.CMD و من ثم تستطيع وضع هذا الملف في أي مكان تشاء مثلا على سطح المكتب و كل مرة تريد تشغيل البرنامج شغله من هذا الملف على سطح المكتب.

    في ويندوز XP هل هناك طريقة لتشغيل البرامج المتوافقة مع الإصدارات السابقة للويندوز؟

    نعم و ذلك بطريقتين:

    1- بالضغط بالزر الأيمن للفأرة على أيقونة البرنامج و اختيار خصائص (properties) و الإنتقال الى التوافق (Compatibility) ثم ضع علامة على "تشغيل هذا البرنامج في وضع التوافق ل:compatibility mode for Run this program in و من ثم اختر نظام التشغيل السابق المتوافق معه البرنامج كما في الصورة:

    2- بالذهاب الى Start - Programs - Accessories- Program Compatibility Wizard و اتباع التعليمات.

    هل من طريقة لأعرف هل جهازي متوافق مع ويندوز XP أم لا؟

    نعم إذا أردت أن تعرف فيما إذا كانت مواصفات جهازك و ما تمتلكه من برامج مناسبة لويندوز XP فزر هذه الصفحة و التي ستعطيك تقريرا عن مدى جاهزية جهازك لتنصيب ويندوز XP:

    http://www.pcpitstop.com/xpready/xptests.asp

    أما إذا أردت التأكد من توافق جهاز أو بطاقة ما مع ويندوز XP فزر هذا الموقع:

    http://www.microsoft.com/hcl

    هل هناك طريقة لتسريع عمل واجهة ويندوز XP نظرا لتواضع مواصفات جهازي؟

    نعم تستطيع تسريع عمل واجهة ويندوز XP و لكنك ستضطر الى التخلي عن الكثير من التأثيرات المرئية ، لعمل ذلك اذهب الى control panel>system properties>advanced>performance و اضغط على settings كما في الصورة:

    ستظهر حينها هذه الصورة:

    للحصول على أفضل أداء اختر Adjust for best performance أما إذا رغبت في إيقاف بعض التأثيرات و المحافظة على الباقي فاختر Custom ثم أزل الإشارة عن التأثيرات غير المرغوبة.

    لمزيد من التسريع اذهب الى سجل النظام (start> run و اكتب regedit )و هناك اذهب الى HKEY_CURRENT_USER -> ControlPanel -> Desktop و غير قيمة المفتاح MenuShowDelay من 400 الى صفر أو أي قيمة أخرى حيث تمثل هذه القيمة الوقت الذي على الويندوز انتظاره قبل أن يفتح القوائم عند الإشارة عليها .

    كما من الممكن الذهاب الى HKEY_CURRENT_USER -> ControlPanel -> Desktop -> WindowsMetrics و تغيير قيمة المفتاح MinAnimate من 0 الى 1 و هذا يلغي تأثير طي و استعادة النوافذ

    هل هناك طريقة لتخفيض حجم الذاكرة التي يستهلكها ويندوز XP؟

    نعم قليلا و ذلك بالإستغناء عن بعض البريمجات المدمجة في ويندوز XP مثل Dr.Watson و debugger و اللذان يقومان بإصدار تقارير عن الأخطاء التي تحدث عند توقف أحد البرامج عن العمل و هذه التقارير غير مفيدة لغير المتخصصين لهذا من الممكن إيقافها بالذهاب الى سجل النظام (start >run و اكتب regedit) و هناك الذهاب الى KEY_LOCAL_MACHINE -> SOFTWARE -> Microsoft -> Windows NT -> CurrentVersion -> AeDebug ووضع قيمة 0 في المفتاح Auto، بهذا يتوقفان عن العمل أما إذا أردت التخلص منهما نهائيا فقم بحذف مجلد AeDebug من سجل النظام
    avatar
    SINIK
    عضو بفريق عمل الموقع
    عضو بفريق عمل الموقع

    ذكر
    عدد الرسائل : 18
    العمر : 30
    الجنسية : canadien
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3638
    تاريخ التسجيل : 04/07/2008

    رد: دروس روعة في xp (((( الدرس الثاني ))))

    مُساهمة من طرف SINIK في السبت 12 يوليو - 0:54





      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 19 يونيو - 19:03